منتديات :درب المحبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات :درب المحبة

منتدى عربي : إسلامي ، ثقافي ، ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلقة الأعشى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
imadimad1844
عضو نشيط
عضو نشيط
imadimad1844


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 61
نقاط : 5647
تاريخ التسجيل : 09/10/2009
العمل/الترفيه : طالب

معلقة الأعشى Empty
مُساهمةموضوع: معلقة الأعشى   معلقة الأعشى Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 1:11 pm

ودع هريرة إن الركب مرتحل

و هل تطيق وداعاً أيها الرجل
غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها

تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل
كأن مشيتها من بيت جارتها

مر السحابة لا ريثٌ و لا عجل
تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت

كما استعان بريحٍ عشرقٌ زجل
ليست كمن يكره الجيران طلعتها

و لا تراها لسر الجار تختتل
يكاد يصرعها لولا تشددها

إذا تقوم إلى جاراتها الكسل
إذا تلاعب قرناً ساعةً فترت

و ارتج منها ذنوب المتن و الكفل
صفر الوشاح و ملء الدرع بهكنةٌ

إذا تأتى يكاد الخصر ينخزل
نعم الضجيع غداة الدجن يصرعها

للذة المرء لا جافٍ و لا تفل
هركولةٌ ، فنقٌ ، درمٌ مرافقها

كأن أخمصها بالشوك ينتعل
إذا تقوم يضوع المسك أصورةً

و الزنبق الورد من أردانها شمل
ما روضةٌ من رياض الحزن معشبةٌ

خضراء جاد عليها مسبلٌ هطل
يضاحك الشمس منها كوكبٌ شرقٌ

مؤزرٌ بعميم النبت مكتهل
يوماً بأطيب منها نشر رائحةٍ

و لا بأحسن منها إذ دنا الأصل
علقتها عرضاً و علقت رجلاً

غيري و علق أخرى غيرها الرجل
و علقته فتاة ما يحاولها

و من بني عمها ميت بها وهل
و علقتني أخيرى ما تلائمني

فاجتمع الحب ، حبٌ كله تبل
فكلنا مغرمٌ يهذي بصاحبه

ناءٍ و دانٍ و مخبولٌ و مختبل
صدت هريرة عنا ما تكلمنا

جهلاً بأم خليدٍ حبل من تصل
أ أن رأت رجلاً أعشى أضر به

ريب المنون و دهرٌ مفندٌ خبل
قالت هريرة لما جئت طالبها

ويلي عليك و ويلي منك يا رجل
إما ترينا حفاةً لانعال لنا

إنا كذلك ما نحفى و ننتعل
و قد أخالس رب البيت غفلته

و قد يحاذر مني ثم ما يئل
وقد أقود الصبا يوماً فيتبعني

وقد يصاحبني ذو الشرة الغزل
وقد غدوت إلى الحانوت يتبعني

شاوٍ مشلٌ شلولٌ شلشلٌ شول
في فتيةٍ كسيوف الهند قد علموا

أن هالكٌ كل من يحفى و ينتعل
نازعتهم قضب الريحان متكئاً

و قهوةً مزةً راووقها خضل
لا يستفيقون منها و هي راهنةٌ

إلا بهات و إن علوا و إن نهلوا
يسعى بها ذو زجاجاتٍ له نطفٌ

مقلصٌ أسفل السربال معتمل
و مستجيبٍ تخال الصنج يسمعه

إذا ترجع فيه القينة الفضل
الساحبات ذيول الريط آونةً

و الرافعات على أعجازها العجل
من كل ذلك يومٌ قد لهوت به

و في التجارب طول اللهو و الغزل
و بلدةٍ مثل ظهر الترس موحشةٍ

للجن بالليل في حافاتها زجل
لا يتنمى لها بالقيظ يركبها

إلا الذين لهم فيها أتوا مهل
جاوزتها بطليحٍ جسرةٍ سرحٍ

في مرفقيها ـ إذا استعرضتها ـ فتل
بل هل ترى عارضاً قد بت أرمقه

كأنما البرق في حافاته شعل
له ردافٌ و جوزٌ مفأمٌ عملٌ

منطقٌ بسجال الماء متصل
لم يلهني اللهو عنه حين أرقبه

و لا اللذاذة في كأس و لا شغل
فقلت للشرب في درنا و قد ثملوا

شيموا و كيف يشيم الشارب الثمل
قالوا نمارٌ ، فبطن الخال جادهما

فالعسجديةٌ فالأبلاء فالرجل
فالسفح يجري فخنزيرٌ فبرقته

حتى تدافع منه الربو فالحبل
حتى تحمل منه الماء تكلفةً

روض القطا فكثيب الغينة السهل
يسقي دياراً لها قد أصبحت غرضاً

زوراً تجانف عنها القود و الرسل
أبلغ يزيد بني شيبان مألكةً

أبا ثبيتٍ أما تنفك تأتكل
ألست منتهياً عن نحت أثلتنا

و لست ضائرها ما أطت الإبل
كناطح صخرةً يوماً ليوهنها

فلم يضرها و أوهن قرنه الوعل
تغري بنا رهط مسعودٍ و إخوته

يوم للقاء فتردي ثم تعتزل
تلحم أبناء ذي الجدين إن غضبوا

أرماحنا ثم تلقاهم و تعتزل
لا تقعدن وقد أكلتها خطباً

تعوذ من شرها يوماً و تبتهل
سائل بني أسدٍ عنا فقد علموا

أن سوف يأتيك من أبنائنا شكل
و اسأل قشيراً و عبد الله كلهم

و اسأل ربيعة عنا كيف نفتعل
إنا نقاتلهم حتى نقتلهم

عند اللقاء و إن جاروا و إن جهلوا
قد كان في آل كهفٍ إن هم احتربوا

و الجاشرية من يسعى و ينتضل
لئن قتلتم عميداً لم يكن صدداً

لنقتلن مثله منكم فنمتثل
لئن منيت بنا عن غب معركةٍ

لا تلفنا عن دماء القوم ننتقل
لا تنتهون و لن ينهى ذوي شططٍ

كالطعن يذهب فيه الزيت و الفتل
حتى يظل عميد القوم مرتفقاً

يدفع بالراح عنه نسوةٌ عجل
أصابه هندوانٌي فأقصده

أو ذابلٌ من رماح الخط معتدل
كلا زعمتم بأنا لا نقاتلكم

إنا لأمثالكم يا قومنا قتل
نحن الفوارس يوم الحنو ضاحيةً

جنبي فطيمة لا ميلٌ و لا عزل
قالوا الطعان فقلنا تلك عادتنا

أو تنزلون فإنا معشرٌ نزل
قد نخضب العير في مكنون فائله

و قد يشيط على أرماحنا البطل
ملاحظة
الأعشى هو ميمون بن قيس وقد كان أعمى، أدرك الإسلام وأتى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يريد إعلان إسلامه، فالتقى به أبو سفيان وهو ماضٍ في طريقه فاستوقفه وسأله عن وجهته، ولما علم أبو سفيان غرض الأعشى ونيته نبههه قائلا: إن محمداً يحرم عليك الخمر والزنا والقمار. فأجابه الأعشى: فأمّا الزنا فقد تركني وما تركته، وأما الخمر فقد قضيت منها وطراً، وأما القمار فلعلي أصيب منه خلفاً. فقال أبو سفيان: ألا أدلك على خير؟ قال: وما هو؟ قال: إن بيننا وبينه هدنة (يريد صلح الحديبية) فترجع عامك هذا وتأخذ مئة ناقة حمراء، فإن ظهر بعدها أتيته، وإن ظفرنا به أصبت عوضاً من رحلتك. فقال الأعشى: لا أبالي. فأخذه أبو سفيان إلى بيته وجمع له سادة القوم، ثم قال لهم: يا معشر قريش، هذا أعشى قيس، وقد علمتم شعره، ولئن وصل إلى محمد ليضربن عليكم العرب قاطبة بشعره. فجمعوا له مئة ناقة حمراء فأخذها ورجع، فلما كان في اليمامة أوقعه بعيره عن ظهره فمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
WALIDOU23
مشرف عام
مشرف عام
WALIDOU23


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 253
نقاط : 5869
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 34
العمل/الترفيه : جمع الحطب في الغابة

معلقة الأعشى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة الأعشى   معلقة الأعشى Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 1:56 pm

شكرا لك اخي عماد
بارك الله فيك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelhak
المدير العام
المدير العام
abdelhak


عدد المساهمات : 478
نقاط : 6226
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

معلقة الأعشى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة الأعشى   معلقة الأعشى Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 10:36 pm

بارك الله فيك على القصيدة الرائعة بالرغم من انيلم اقراها كاملة الا انها رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
butterfly_love
مشرفة
مشرفة
butterfly_love


الجنس : انثى عدد المساهمات : 133
نقاط : 5767
تاريخ التسجيل : 07/09/2009
العمر : 32
العمل/الترفيه : دردشة

معلقة الأعشى Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة الأعشى   معلقة الأعشى Emptyالسبت نوفمبر 07, 2009 11:23 pm

شكرا لك اخ عماد على القصيدة الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلقة الأعشى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات :درب المحبة  :: المنتدى الثقافي :: شعر عربي-
انتقل الى: